مدونة السفر والسياحة

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

في بلد يتمتع بثقافة فريدة مثل اليابان ، يمكن أن يشعر الزوار بالإرهاق من القواعد والأعراف الاجتماعية التي تنظم الحياة العامة والعلاقات الشخصية. لا يُتوقع من الأجانب الذين يزورون اليابان أن يكونوا على دراية بآداب السلوك اليابانية ، ولكن معرفة بعض الأساسيات سيساعدك كثيرًا في التكيف مع العادات المحلية وتجنب ارتكاب الأخطاء الثقافية. إذا كنت تخطط لرحلة إلى اليابان ، فإليك بعض الأخطاء الثقافية التي يجب أن تكون على دراية بها.

لا تكسر قواعد آداب تناول الطعام في اليابان.

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

سوف ينبهر اليابانيون إذا كنت مرتاحًا لاستخدام عيدان تناول الطعام. ولكن القيام بالخطوات التالية سوف يثير الدهشة بالتأكيد. لا تضع عيدان تناول الطعام في وضع عمودي في وعاء الأرز – فهذا يشبه طقوس الجنازة. إذا كنت بحاجة إلى وضعها جانباً ، فاستخدم دائمًا حامل عيدان الطعام بجوار طبقك. تجنب استخدام عيدان تناول الطعام لتمرير الطعام إلى عيدان تناول الطعام الخاصة بشخص آخر ، فهذا من المحرمات الأخرى. عند مشاركة الأطباق ، استخدم عيدان تناول الطعام لأخذ الطعام ووضعه في طبقك الخاص قبل تناوله. ولا تفرك عيدان تناول الطعام معًا – إنها بالنسبة لهم وقاحة.


لا ترتدي أحذية في الداخل عند زيارة المنازل اليابانية (وبعض الشركات).

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

إذا كنت تزور منزلًا يابانيًا ، فيجب خلع حذائك فورًا بمجرد عبورك الباب.
تعتبر الأحذية “الخارجية” غير نظيفة ، ولهذا السبب يتم استبدالها بنعال “داخلية” عند المدخل.
تمتد قاعدة عدم ارتداء الأحذية هذه أيضًا إلى الفنادق التقليدية وبعض الأماكن العامة مثل المعابد والأضرحة وغرف القياس والمدارس والمستشفيات. إذا رأيت أحذية مصطفة عند المدخل أو المدخل ، فيمكنك التأكد من أنه يجب إزالتها ، وعادة ما تكون النعال متاحًا لك للانزلاق. الأحذية أيضًا محظورة في مناطق المطاعم حيث يجلس رواد المطعم على الأرض على حصير التاتامي التقليدي. في هذه الحالة ، لا يتم ارتداء النعال على الإطلاق – فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف حصير القش – لذا تأكد من تطابق جواربك وخلوها من الثقوب! قاعدة أخرى مهمة هي استبدال النعال “الداخلية” بنعال “المرحاض” الخاصة عند استخدام المرحاض. يتم الاحتفاظ بها عند مدخل منطقة المرحاض (والتي غالبًا ما تكون منفصلة عن الحمام) خصيصًا لهذا الغرض. ولا تنسى إجراء التبديل مرة أخرى عند مغادرة منطقة المرحاض!


تخطي الخط عند انتظار القطارات (أو أي شيء آخر) في اليابان.

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

تلك الصورة النمطية الكاملة بأن اليابان مكان منظم ومنظم بشكل لا يصدق؟ انها حقيقة.
مع وضع ذلك في الاعتبار ، يجب أن تتوقع العثور على سطور ذات ملف واحد في أي مكان عليك انتظار أي شيء.
يتضمن ذلك محطات الحافلات ومنصات القطارات والمصاعد وبائعي الأطعمة في الشوارع وآلات البيع وما إلى ذلك.
على أرصفة محطات القطار ، توجد خطوط على الأرض تشير إلى مكان وقوفك وانتظار قطارك. عندما يصل القطار ، ستفتح الأبواب بالضبط بين الخطين المتوازيين اللذين شكلا من قبل الركاب المنتظرين.
وغني عن القول ، انتظر حتى يغادر الركاب القطار قبل صعودهم إلى صف واحد.


تجنب الأكل أثناء التنقل عندما تكون في اليابان.

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

في اليابان ، لا يأكل الناس أو يشربوا بشكل عام أثناء التنقل.
يتم تناول الوجبات السريعة التي تُباع في أكشاك الشوارع والأكشاك في وضع الوقوف في مناطق مخصصة (غالبًا ما يتم تمييزها بخطوط على الرصيف). يتم أيضًا استهلاك المشروبات التي يتم شراؤها من العديد من آلات البيع المتوفرة في الأماكن العامة على الفور ويتم وضع العلبة أو الزجاجة في صندوق إعادة التدوير بجوار الماكينة.
وبالمثل ، يعتبر تناول الطعام أو الشرب في وسائل النقل العام سلوكًا سيئًا ، ولكن هناك استثناء لذلك في قطارات المسافات الطويلة.


لا تدخل حوض الاستحمام قبل الاستحمام أولاً.

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

تحتوي معظم المنازل اليابانية على حوض استحمام مملوء بالفعل بالماء الساخن. هذه مخصصة للنقع المريح وليس لغسل الجسم. غالبًا ما يكون هذا البانيو الياباني التقليدي المسمى furo مربع الشكل ، وهو أصغر حجمًا ولكنه أعمق من الحوض الغربي التقليدي لهذا السبب. قبل الانزلاق في الحوض ، يجب تنظيفه جيدًا باستخدام دش أو صنبور موجود في مكان قريب. إذا كنت تزور حمامًا عامًا أو حمامًا داخليًا ، فسيلزم نفس قاعدة “الاستحمام أولاً” قبل الدخول إلى الحمام المشترك. لا يُسمح بملابس السباحة ، ويجب ربط الشعر لإبقائه بعيدًا عن ماء الاستحمام ، ولا تدع المنشفة تلمس الماء أبدًا ، ولا تسبح في حوض السباحة.


لا تنفث أنفك في الأماكن العامة.

التصرفات التي لا يجب عليك فعلها في اليابان

يعتبر نفخ أنفك في الأماكن العامة في اليابان أمرًا غير مألوف. ابحث عن حمام أو مكان خاص آخر إذا كان عليك الاهتمام بجريان الأنف. من الشائع رؤية أشخاص يرتدون أقنعة الوجه في الأماكن العامة ، خاصة في فصل الشتاء.
هذا يعني أنهم مصابون بنزلة برد ويريدون تجنب انتشار الجراثيم وإصابة الآخرين (أو يريدون تجنب الإصابة).
يمكنك شراء هذه الأقنعة بمجموعة متنوعة من الألوان والأنماط ، وهي – بشكل أساسي – بيان أزياء في هذه المرحلة.


لا تترك إكرامية.

لا تترك إكرامية.

اليابان ليس لديها ثقافة البقشيش ، وقد يُعتبر ترك البقشيش إهانة. الخدمة مشمولة في الفاتورة في المطاعم ، وحتى سائقي سيارات الأجرة سيرفضون تقريب الأجرة. اترك بعض العملات المعدنية على الطاولة وسيجري النادل بعدك بالتأكيد لإرجاع نقودك!


تجنب المحادثات الهاتفية الصاخبة أثناء النقل العام في اليابان.

تجنب المحادثات الهاتفية الصاخبة أثناء النقل العام في اليابان.

يميل اليابانيون إلى استخدام هواتفهم المحمولة في تكتم وسيبقون المناقشات الهاتفية موجزة وهادئة قدر الإمكان عندما تكون في الأماكن العامة. عند السفر بوسائل النقل العام ، ينشغل الكثير من الأشخاص باستخدام هواتفهم لإرسال الرسائل النصية أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو القراءة ، ولكن المكالمات الهاتفية نادرة جدًا.
إذا كان عليك استخدام هاتفك في مكان عام ، فانتقل إلى مكان هادئ به عدد قليل من الأشخاص.


لا تشير في اليابان (وحاول أن تتجنب رفع صوتك بغضب).

لا تشير في اليابان (وحاول أن تتجنب رفع صوتك بغضب).

تعتبر الإشارة إلى الأشخاص أو الأشياء أمرًا فظًا في اليابان.
بدلاً من استخدام إصبع للإشارة إلى شيء ما ، يستخدم اليابانيون اليد للتلويح بلطف بما يريدون الإشارة إليه.
عند الإشارة إلى أنفسهم ، سيستخدم الناس السبابة للمس أنوفهم بدلاً من الإشارة إلى أنفسهم.
من الأخلاق السيئة أيضًا استخدام عيدان تناول الطعام للإشارة إلى شيء ما.
على نفس المنوال ، تقطع الأخلاق شوطًا طويلاً في أي نوع من الاتصالات ، ورفع صوتك في حالة الغضب أو سوء التفاهم من المحرمات إلى حد كبير.


لا تسكب صلصة الصويا على الأرز.

لا تسكب صلصة الصويا على الأرز

في اليابان ، لا تُسكب صلصة الصويا على الأرز مباشرةً.
صب دائمًا صلصة الصويا في الطبق الصغير المقدم خصيصًا لهذا الغرض وليس مباشرة على الأرز أو أي طعام آخر. ثم استخدم عيدان تناول الطعام لغمس السوشي أو الساشيمي في الصلصة.


تجنب العطاء والاستلام بيد واحدة.

تجنب العطاء والاستلام بيد واحدة

في اليابان ، تُستخدم كلتا اليدين دائمًا عند إعطاء الأشياء واستلامها ، بما في ذلك الأشياء الصغيرة مثل بطاقات العمل.
عند الدفع في متجر أو مقهى ، من الشائع وضع الأموال في الدرج الصغير بجوار ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية بدلاً من تسليمها مباشرة إلى أمين الصندوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى