مدونة السفر والسياحةمدونة الصحة

أكثر أمراض السفر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

نحن نستمتع في الشواطئ الدافئة ، والغابات الاستوائية المورقة ، ورحلات السفاري الغريبة ، والرحلات الطبيعية المليئة بالأدرينالين ؛ تمتلئ هذه الأماكن بالعديد من المناظر الخلابة بما في ذلك الأمواج الزرقاء الفيروزية والمناظر الطبيعية الخضراء والحيوانات البرية والرمال الناعمة.

ولكن يمكن العثور على الأمراض غالبًا في البلدان الأقل تقدمًا ذات المناخ الحار ، وأنظمة الصرف الصحي غير الخاضعة للرقابة ، والمياه غير الصالحة للشرب ، ونقص الوصول إلى الأطعمة الطازجة ، ومناطق تكاثر مثالية لكل نوع من أنواع البعوض التي يمكن تخيلها.لكن ليس عليك السفر للخارج لتكون في خطر. هناك المزيد من الأشياء التي تدعو للقلق. عندما تضيف فيروسات جديدة ناشئة باستمرار وتفشي البكتيريا إلى هذا المزيج – مثل تفشي فيروس كورونا الجديد عام 2020 الذي نشأ في ووهان ، الصين – يمكن أن يكون السفر أمرًا مخيفًا.
ومع ذلك ، هناك طرق لحماية نفسك ومنع العدوى دون أن تصبح ناسكًا – في الغالب. تابع القراءة لمعرفة ما يجب تجنبه وكيفية الحفاظ على سلامتك أثناء السفر.


من أمراض السفر : الملاريا

أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة
أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

الملاريا مرض شائع بشكل خطير ينتشر في الدم وينتشر عن طريق أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من بعوض الأنوفيلة .
تشمل الأعراض الأولية الحمى والصداع والقشعريرة والغثيان. تتطور الأمراض بسرعة ويمكن أن تكون قاتلة.
في حين انخفضت الوفيات المرتبطة بالملاريا إلى النصف تقريبًا في الـ 15 عامًا الماضية أو نحو ذلك ، فقد تم الإبلاغ عن 228 مليون حالة إصابة بالعدوى في عام 2019 ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية .

تسببت هذه الإصابات في وفاة أكثر من 400000 (معدل وفيات 17٪ – أعلى بكثير من تفشي فيروس ووهان كورونا اعتبارًا من أوائل عام 2020). وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكنك الإصابة بالملاريا من 97 دولة مختلفة حول العالم ، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في إفريقيا.

ماذا تفعل للوقاية من الملاريا وعلاجها

على الرغم من عدم وجود لقاح معتمد للملاريا ، إلا أن هناك حبوبًا وقائية مضادة للملاريا يمكنك تناولها ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية غير سارة ، وغالبًا ما يزن الناس المخاطر مقابل المكافأة عند اختيار أحدهم.
إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بأحد طفيليات الدم السيئة هذه في الخارج ، فاذهب إلى الطبيب على الفور وأخبره بالمكان الذي سافرت إليه للتو وقم بإجراء الفحوصات.

يعد اصطياد الملاريا مبكرًا أمرًا أساسيًا ويتضمن العلاج مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات والراحة والحفاظ على جسمك رطبًا.


من أمراض السفر : داء البلهارسيات

أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة
أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

يُعرف أيضًا باسم البلهارسيا ، وينتج هذا المرض الذي ينتقل عن طريق المياه سريع الظهور (ويصيب) عن طريق الديدان المثقوبة الطفيلية التي تتسلل إلى مجرى الدم.
في حين أنه قد يبدو من الصعب الإمساك به – يجب أن تتعرض لمصدر للمياه (بما في ذلك مياه الشرب غير المعالجة)

حيث يكون لدى الشخص المصاب حركة أمعاء تتكون من بيض الطفيل ،
والتي تفقس بعد ذلك وتم إطلاقها على شكل يرقات بواسطة حلزون – إنه أكثر شيوعًا مما تعتقد. في عام 2013 ، أصيب ما يقرب من 40 مليون شخص في 78 دولة بهذه الطفيليات الدموية. لذلك ،

قد ترغب في إعادة التفكير في أن رحلة التجديف في المياه البيضاء على طول نهر الزامبيزي (على الرغم من أنها جميلة بشكل لا يصدق) كمناطق عالية المخاطر مصادر مائية كبيرة ،
مثل الأنهار في مناطق مختلفة من أفريقيا. ومع ذلك ، فإن المسافرين إلى الأجزاء المصابة من أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي معرضون أيضًا للخطر.

ماذا تفعل لمنع وعلاج البلهارسيا

إذا تعرضت لمياه ملوثة ، فلا يوجد شيء خارج الحظ يمنع هذه الديدان من غزو جسمك.
إذا كنت تعاني من حكة في الجلد ، أو طفح جلدي على أجزاء الجسم المعرضة للماء ، أو سعال ، أو حمى ، أو آلام في العضلات ، فيمكنك محاولة تسخينها للتخلص منها .
خمس دقائق في حمام ساخن لا يقل عن 122 درجة فهرنهايت يجب أن تفعل ذلك – أو علاج طبي لمدة يومين.


من أمراض السفر : مرض لايم

أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة
أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

يمكنك أن تشكر تغير المناخ على المعدلات المتضخمة لهذا المرض الذي يصعب تشخيصه وعلاجه المنقولة بالدم.
إنه أكثر الأمراض التي تنقلها القراد شيوعًا في الولايات المتحدة ، وتتركز حالاته في
الشمال الشرقي. خارج الولايات المتحدة ، يمكن أن يكمن أيضًا داخل القراد الموجود في المناطق المليئة بالغابات (اقرأ: المعسكرات) عبر أوروبا وآسيا .

معظم الأعراض الأولية هي آلام تشبه الإنفلونزا ، وحمى ، وقشعريرة ، وصداع ، وطفح جلدي يمكن أن يظهر في أي مكانعلى الجسم. المفترس الوحيد المعروف لقراد الغزلان الذي لا يزال محصنًا ضد لايم هو الأبوسوم ،
ولحسن الحظ ، يتزايد عدد سكانه بشكل عام في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الشتاء يصبح أكثر اعتدالًا وتزداد كثافة الأمطار في جميع أنحاء الولايات المتحدة ،

فإن منطقة القراد تتوسع فقط. من المعروف أنه من الصعب تتبعها ، لكن مراكز السيطرة على الأمراض تقدر أن ما يصل إلى 300000 شخص قد يصابون كل عام.

ماذا تفعل لمنع وعلاج مرض لايم

لا يوجد لقاح لمرض لايم ، لذلك عليك أن تكون متيقظًا بشأن فحص نفسك من القراد بعد أي نشاط في الهواء الطلق وارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل في المناطق الحرجية والعشبية.
إذا اكتشفت قرادة ، فقم بإزالتها على الفور (يمكن أن يؤدي وضع عود كبريت ساخن عليها إلى الحيلة) ، وحاول وضعها في كيس ، وراقب الأعراض ، وحدد موعدًا في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن طبيبك من إجراء اختبار الأجسام المضادة في الدم.

ومع ذلك ، فإن التشخيص ليس دائمًا بسيطًا ، ومن الأفضل أن تجد خبيرًا في Lyme في منطقتك أو بالقرب من المكان الذي تعيش فيه. يشمل العلاج جرعة من المضادات الحيوية القوية. يمكن أن تشمل الأعراض طويلة المدى لمرض لايم غير المعالج التهاب الدماغ والحبل الشوكي وآلام المفاصل الشبيهة بالتهاب المفاصل وشلل بيل وضربات القلب غير المنتظمة.


من أمراض السفر : حمى التيفوئيد

حمى التيفوئيد
أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

لا ينبغي الخلط بينه وبين التسمم الغذائي الشديد ، حمى التيفوئيد هي مرض ينتقل عن طريق الطعام أو الشراب وتسببه السالمونيلا التيفية . نظرًا لأنه قادر على البقاء على قيد الحياة فقط في البشر ، فإن العدوى الوحيدة هي البشر. وبشكل أكثر صراحة ، تفرز البكتيريا من خلال براز وبول الشخص المصاب.

من المرجح أن تتعرض في البلدان النامية مثل الهند ومصر ، حيث هناك احتمال لمياه الصرف الصحي الملوثة المستخدمة في تحضير الطعام و / أو الشرب ، وغسل اليدين بشكل متكرر.
في جميع أنحاء العالم ، هناك أكثر من 21 مليون حالة إصابة بالتيفود سنويًا ، مما أدى إلى وفاة حوالي 200000.
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن المسافرين من الولايات المتحدة وعدد قليل من الدول الصناعية الأخرى معرضون للخطر بشكل خاص. معظم الناس من الولايات المتحدة يصابون بالتيفودمن المكسيك وأمريكا الجنوبية .

ما يجب القيام به لمنع وعلاج التيفوئيد

يمكن أن تشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة ، والإمساك أو الإسهال ، والتوعك العام ، وتضخم الطحال والكبد ، وطفح جلدي بلون وردي ، وعادة ما يوجد على الصدر.
لحسن الحظ ، يتوفر لقاح كجرعة فموية أو حقنة. ومع ذلك ، لا يوجد أي منهما مضاد للرصاص بنسبة 100 في المائة ، لذا ستظل بحاجة إلى توخي الحذر.
إذا انتهى بك الأمر إلى تناول طبق مشكوك فيه أثناء السفر في منطقة مصابة ، فهناك على الأقل العزاء ، نظرًا لأن هذه عدوى بكتيرية ، يمكن علاجها بالمضادات الحيوية ، على الرغم من وجود بعض المقاومة .
من الجيد أيضًا ملاحظة أنه حتى لو تعافى ، يمكن أن يظل الشخص المصاب بالعدوى حاملًا للبكتيريا.


من أمراض السفر : الانفلونزا

ماذا تفعل لمنع الانفلونزا وعلاجها
أمراض السفر الاكثر شيوعًا التي يمكن أن تكون قاتلة

الأنفلونزا هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا – والأكثر عدوى – في العالم . على عكس الهدايا التذكارية الأخرى الموجودة في هذه القائمة ،
فإن الإنفلونزا هي الوحيدة التي تنتقل عبر الهواء ، مما يعني أنها تنتقل عبر الهواء الذي نتنفسه. يصعب تجنب الإنفلونزا – خاصة في الرحلات الطويلة أو في الأماكن الضيقة والمشتركة الأخرى.
والأسوأ من ذلك أن هناك عدة أنواع وأنواع فرعية من الإنفلونزا (نتذكر جميعًا عندما تفشى إنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور) ، يمكن أن تتحول بسهولة مما يجعل علاجها صعبًا ، وتنتشر بشكل موسمي .
عام. طويل. لا عجب في وجود ما يصل إلى 10 بالمائة من سكان العالم البالغين وما يصل إلى 30 بالمائة من الأطفال يصاب كل عام. مع هذا المعدل المرتفع للعدوى ، ليس من المستغرب أن تصبح ما بين ثلاثة وخمسة ملايين حالة شديدة ، وللأسف ، ما يقرب من ربع إلى نصف مليون مما أدى إلى الوفاة.

ماذا تفعل لمنع الانفلونزا وعلاجها

نظرًا لأنه لا يمكنك المشي في فقاعة ، فإن أفضل شيء يمكنك فعله هو الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي.
إذا تخطيت حقنة اللقاح وأصبت بالفيروس ، فإن الأصابع تتخطى هذا النوع من النوع الذي يمكن علاجه بمضاد فيروسات خاص بالإنفلونزا ، مثل تاميفلو – وأن بلدك يوزع هذا الدواء. قم بزيارة طبيبك على الفور واتخذ احتياطات إضافية حتى لا تصيب أي شخص آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى